تداول العملات الرقمية: المكاسب والمخاطر

مع ازدياد عدد العملات والأصول الرقمية (مثل الرموز غير القابلة للاستبدال والأراضي الافتراضية) تزداد رؤوس الأموال بالتدفّق نحوها حتى من قبل مؤسسات لم تكن تؤمن بهذه الأصول من قبل. يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعارها ممّا قد يوحي بأنها فرصة جيدة للاستثمار لكن لا يجب التسرع ويجب القيام ببعض الخطوات المهمة قبل الاستثمار بهدف حماية رأس المال. سنعدّد لك في هذه المقالة إيجابيات وسلبيات الاستثمار في هذه الأصول بهدف مساعدتك على الاستثمار بالشكل الأمثل.

أولًا: إيجابيات الاستثمار في الأصول المشفّرة

  1. العوائد المرتفعة نسبيًا: حقّقت العديد من الأصول المشفرة نموًا كبيرًا في السنوات القليلة الماضية، وخاصة العملات المشهورة مثل بتكوين وايثيريوم وغيرها، وبالنسبة لأولئك الذين اشتروا هذه العملات منذ البداية فإن العوائد فاقت 1000 بالمئة في بعض الأحيان، وهذه العوائد غير معهودة مع أصول أخرى مثل الأسهم والسندات ممّا يجعلها جذّابة للغاية.
  2. تلقى العملات المشفرة اهتمامًا من الكثير من الشخصيات حول العالم. فمنذ فترة مثلاً أعلنت تسلا أنها ستقبل الدفع من خلال عملة دوجي كوين التي بدأت أساسًا كمزحة، وهذا أدّى إلى ارتفاع قيمة العملة بعدها بشكل مباشر.
  3. تساعدك هذه الاستثمارات على تنويع المخاطر في محفظتك المالية. أثبتت إحدى الدراسات أن استثمار 20 بالمئة من رأس المال في الأصول المشفرة (وبالتحديد بتكوين) قد رفعت العوائد على الاستثمار في المحفظة، وهذا يشير إلى أنها تلقى قبولًا متزايدًا من قبل العديد من المحلّلين الماليين.
  4. قد تكون هذه العملات هي الفرصة للانتقال لنظام مالي عالمي أكثر كفاءة. على الرغم من كثرة الضجة والوعود المصاحبة لهذه العملات إلا أنها لا زالت لم تحقّق الوعود المرجوة منها، وهذا بسبب بعض العوائق، وإذا ما استطاعت أن تتجاوز هذه العوائق فإنها ستحقق النفع للأفراد والشركات.

ثانيًا: سلبيات الاستثمار في الأصول المشفرة

إن الاستثمار في العملات الرقمية يحوي بعض المخاطر:

  • تتعرّض منصات التداول للسرقات في العديد من الأحيان على عكس الوسطاء الماليين الذين يتعاملون بالعقود مقابل الفروقات. مؤخرًا أوقفت منصة كريبتو crypto.com السحوبات من منصتها بسبب تعرّض بعض الحسابات لخسارة الأرصدة، اذتتعرض منصات العملات المشفرة للقرصنة بشكل دائم ويمكن تفادي هذه المشاكل بتداول هذه العملات من خلال العقود مقابل الفروقات مع وسيط موثوق مثل أكسيا.
  • تتقلب أسعار العملات الرقمية بشكل كبير، فمؤخرًا هبط سعر البتكوين إلى 42000 تقريبًا بعد أن كان قد تجاوز مستويات 62000 دولار، أي أن السعر هبط بنسبة تفوق 30 بالمئة. هذا الهبوط والتقلب ليس غريبًا على هذه العملات، فقد تؤدي لخسائر كبيرة خاصة في الحسابات التي تستخدم الرافعة المالية ولهذا يجب أخذ الحيطة والحذر.
  • ليست كل العملات الرقمية متساوية، فمن بين آلاف العملات في السوق يتركّز اهتمام معظم الناس على عملات قليلة فقط وهي العملات الرئيسية، أما العملات الأخرى فنادرًا ما ترتفع قيمتها بنفس النسب وأحيانًا تكون عبارة عن حيلة لسرقة الأموال من المتداولين.

الملخص:

قد تساعدك العملات الرقمية على تحقيق أهدافك المالية. لكن لا يفضّل أن تركّز استثماراتك عليها. من المستحسن أن تستثمر في هذه العملات بالإضافة إلى الأسهم والمستندات والأصول الأخرى بهدف التنويع، وهذه يقيك من أخطار كثيرة خاصة تقلبات العملات الرقمية التي قد تفوق عتبة تحملك للمخاطر، كما يفضّل أن تتداول مع وسيط معروف وموثوق ويؤمن لك الحماية اللازمة لمعلوماتك ورأس مالك مثل أكسيا للاستثمار.