كل ما تريد ان تعرفة حول الفوركس و تداول العملات

ما هو تداول الفوركس؟

يمكن تعريف الفوركس أو الصرف الأجنبي على أنه شبكة من المشترين والبائعين الذين يقومون بتحويل العملات فيما بينهم بسعر متفق عليه. هذه هي الوسيلة التي يقوم من خلالها الأفراد والشركات والبنوك المركزية بتحويل عملة إلى أخرى – إذا كنت قد سافرت إلى الخارج ، فمن المحتمل أنك أجريت معاملة فوركس.

بينما يتم تحويل الكثير من العملات الأجنبية لأغراض تجارية ، فإن الغالبية العظمى من تحويلات العملات تكون من أجل الربح. يمكن أن يؤدي مقدار العملات التي يتم تحويلها يوميًا إلى تقلبات كبيرة في حركة الأسعار لبعض العملات. هذا التقلب هو ما يجعل سوق الفوركس جذابًا للمتداولين: فهو يجلب فرصًا كبيرة لتحقيق أرباح كبيرة ، كما أنه ينطوي على مخاطر متزايدة.

كيف تعمل أسواق العملات؟

على عكس الأسهم أو السلع ، لا يتم تداول العملات الأجنبية في البورصات ، بل يتم تداولها مباشرة بين طرفين في سوق خارج البورصة (OTC). تتم إدارة سوق الفوركس من خلال شبكة عالمية من البنوك موزعة على أربعة مراكز تداول فوركس رئيسية في مناطق زمنية مختلفة: لندن ونيويورك وسيدني وطوكيو. نظرًا لعدم وجود موقع مركزي ، فمن الممكن تداول العملات الأجنبية على مدار 24 ساعة في اليوم.

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من أسواق الفوركس:

  • سوق الفوركس الفوريهو التبادل المادي لزوج العملات ، والذي يحدث في نقطة التسوية المحددة للتجارة – أي على الفور – أو خلال فترة زمنية قصيرة
  • سوق العقود الآجلة للفوركسيتم الاتفاق على العقد لشراء أو بيع مبلغ معين من العملة بسعر محدد ، ليتم تسويته في تاريخ محدد في المستقبل أو ضمن مجموعة من التواريخ المستقبلية.
  • سوق فوركس المستقبل سوقيتم الاتفاق على عقد لشراء أو بيع مبلغ محدد من العملة بسعر محدد وتاريخ محدد في المستقبل. على عكس العقود الآجلة ، فإن العقود الآجلة ملزمة قانونًا

لا يخطط معظم المتداولين الذين يضاربون على أسعار العملات الأجنبية لاستلام العملة نفسها ، بل يقومون بدلاً من ذلك بتنبؤات أسعار الصرف للاستفادة من تحركات الأسعار في السوق.

ما هي العملة الأساسية؟

العملة الأساسية هي العملة الأولى في زوج العملات الأجنبية ، بينما تسمى العملة الثانية عملة التسعير. يتضمن تداول الفوركس دائمًا بيع عملة من أجل شراء أخرى ، وهذا هو سبب تضمينها في أزواج – سعر زوج الفوركس هو قيمة وحدة واحدة من العملة الأساسية في عملة التسعير.

يتم سرد كل عملة في الزوج كرمز مكون من ثلاثة أحرف ، ويمثل الحرفان الأولان عادةً المنطقة ، والثالث للعملة نفسها. على سبيل المثال ، GBP / USD هو زوج عملات يتضمن شراء الجنيه البريطاني وبيع الدولار الأمريكي.

للحفاظ على النظام ، يقسم معظم مقدمي الخدمة الأزواج إلى الفئات التالية:

  • أزواج رئيسية. سبع عملات تشكل 80٪ من تجارة الفوركس العالمية. وهي تشمل: EUR / USD ، USD / JPY ، GBP / USD و USD / CHF
  • أزواج ثانوية. أقل تداولًا ، حيث يتم تداول العملات الرئيسية مقابل بعضها البعض بدلاً من الدولار الأمريكي. وهي تشمل: EUR / GBP و EUR / CHF و GBP / JPY
  • أزواج غير رئيسية أو غير مألوفة.عملة رئيسية مقابل عملة من اقتصاد صغير أو ناشئ. تشمل: USD / PLN ، GBP / MXN ، EUR / CZK
  • أزواج إقليميةالإقليمية. الأزواج مرتبة حسب المنطقة – مثل الدول الاسكندنافية أو أستراليا. وهي تشمل: EUR / NOK و AUD / NZD و AUS / SGD
  هل الفوركس حلال ام حرام حسب راي رجال الدين

ما الذي يحرك أسواق الفوركس؟

يتكون سوق الفوركس من عملات من جميع أنحاء العالم ، مما يجعل من الصعب التنبؤ بأسعار الصرف نظرًا لوجود العديد من العوامل التي قد تساهم في تحركات الأسعار. ومع ذلك ، مثل معظم الأسواق المالية ، يتأثر الفوركس بشكل أساسي بقوة العرض وقوة الطلب. من المهم هنا فهم التأثيرات التي تؤدي إلى تقلبات الأسعار.

البنوك المركزية

يتم التحكم في العرض من قبل البنوك المركزية ، والتي يمكنها الإعلان عن تدابير من شأنها أن تؤثر بشكل كبير على سعر عملتها. التيسير الكمي ، على سبيل المثال ، ينطوي على ضخ المزيد من الأموال في الاقتصاد وقد يتسبب في انخفاض عملته.

تقرير الاخبار

تميل البنوك التجارية وكذلك المستثمرين الآخرين إلى وضع رؤوس أموالهم في الاقتصادات ذات الآفاق القوية. لذلك ، إذا كانت هناك أخبار إيجابية حول منطقة معينة في الأسواق ، فإنها ستشجع الاستثمار وتزيد من الطلب على عملة تلك المنطقة.

ما لم تكن هناك زيادة موازية في المعروض من العملة ، فإن التناقض بين العرض والطلب سيؤدي إلى ارتفاع سعرها. وبالمثل ، يمكن أن تتسبب الأخبار السلبية في انخفاض الاستثمار وانخفاض سعر العملة. لهذا السبب ، تميل العملات إلى عكس نظرة على صحة اقتصاد المنطقة التي تمثلها.

اتجاهات السوق

أيضًا ، معنويات السوق ، والتي غالبًا ما تكون رد فعل للأخبار ، قد تلعب دورًا رئيسيًا في زيادة أسعار العملات. إذا اعتقد المتداولون أن العملة تتجه في اتجاه معين ، فسوف يتداولون وفقًا لذلك وقد يقنعون الآخرين بفعل الشيء نفسه ، مما يتسبب في زيادة الطلب أو انخفاضه.

كيف يعمل تداول الفوركس؟

هناك مجموعة متنوعة من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تداول الفوركس ، ولكنها تعمل جميعها بنفس الطريقة عن طريق شراء عملة وبيع أخرى في نفس الوقت. تقليديًا ، يتم إجراء العديد من معاملات الفوركس من خلال وسيط فوركس ، ولكن مع ظهور التداول عبر الإنترنت ، يمكنك الاستفادة من تحركات أسعار العملات الأجنبية باستخدام المشتقات مثل تداول العقود مقابل الفروقات.

  ما هو الفوركس بكل سهولة

العقود مقابل الفروقات هي منتجات ذات رافعة مالية تمكنك من فتح مركز لجزء بسيط من القيمة الإجمالية للتداول. على عكس المنتجات غير ذات الرافعة المالية ، لا يمكنك الحصول على ملكية الأصل ، بل تتخذ مركزًا بناءً على ما تتوقع أن تراه مع ارتفاع أو انخفاض القيمة السوقية.

على الرغم من أن منتجات الرافعة المالية قد تضاعف أرباحك ، إلا أنها قد تضاعف خسائرك أيضًا إذا تحرك السوق ضدك.

ما هو السبريد في تداول الفوركس؟

السبريد هو الفرق بين سعر البيع والشراء المعروضين لزوج الفوركس. مثل العديد من الأسواق المالية ، عندما تفتح مركزًا للفوركس ، سيظهر لك سعرين. إذا كنت ترغب في فتح مركز طويل ، فسوف تتداول بسعر الشراء ، والذي يكون أعلى قليلاً من سعر السوق. إذا كنت ترغب في فتح مركز قصير ، فسوف تتداول بسعر البيع – أقل بقليل من سعر السوق.

تداول مع شركة اكسنس للحصول على سبريد ثابت و منخفض

ما هو المقصود باللوت في الفوركس؟

يتم تداول العملات في شكل عقود – دفعات من العملات تستخدم لتوحيد تداول العملات الأجنبية. نظرًا لأن العملات الأجنبية تميل إلى التحرك بمبالغ صغيرة ، تميل العقود إلى أن تكون كبيرة جدًا: العقد القياسي هو 100000 وحدة من العملة الأساسية. لذلك ، فإن الغالبية العظمى من تداولات الفوركس يتم رفعها لأن المتداولين الأفراد قد لا يكون لديهم بالضرورة 100000 جنيه (أو أي عملة يتداولونها) لوضعها في كل صفقة.

ما المقصود بالرافعة المالية في الفوركس؟

الرافعة المالية هي وسيلة للتعرض لمبالغ كبيرة من العملات دون الحاجة إلى دفع القيمة الكاملة للتداول مقدمًا. بدلاً من ذلك ، يمكنك وضع إيداع صغير ، يُعرف بالهامش. عند إغلاق مركز برافعة مالية ، سيعتمد ربحك أو خسارتك على إجمالي حجم التداول.على الرغم من أن هذا قد يؤدي إلى تضخيم أرباحك ، إلا أنه قد يؤدي أيضًا إلى مخاطر تضخم الخسائر – بما في ذلك الخسائر التي يمكن أن تتجاوز الهامش الخاص بك. لذلك ، يعد التداول باستخدام الرافعة المالية أمرًا مهمًا للغاية لمعرفة كيفية إدارة المخاطر الخاصة بك.

ما هو الهامش في الفوركس؟

الهامش هو جزء رئيسي من التداول بالرافعة المالية. يستخدم هذا المصطلح لوصف الإيداع الأولي الذي تقوم به لفتح مركز الرافعة والحفاظ عليه. عندما تتداول الفوركس بالهامش ، تذكر أن متطلبات الهامش الخاصة بك ستتغير بناءً على وسيطك وحجم تداولك.

غالبًا ما يتم التعبير عن الهامش كنسبة مئوية من المركز الكامل. لذلك ، قد يتطلب التداول على EUR / GBP ، على سبيل المثال ، دفع 2٪ فقط من القيمة الإجمالية للمركز المراد فتحه. لذا بدلاً من إيداع 100،000 جنيه إسترليني ، ستحتاج إلى إيداع 200 جنيه إسترليني فقط.

  هل الفوركس حلال ام حرام حسب راي رجال الدين

ما هي النقطة في الفوركس؟

النقاط هي الوحدات المستخدمة لقياس الحركة في زوج العملات الأجنبية. عادةً ما تمثل نقطة الفوركس حركة رقم واحد في المكان العشري الرابع لزوج العملات. إذا تحرك زوج الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي من 1.35361 دولارًا أمريكيًا إلى 1.35371 دولارًا أمريكيًا ، فهذا يعني أنه قد تحرك بمقدار نقطة واحدة. تُعرف الخانات العشرية الأخرى التي تظهر في السعر بعد النقطة بالنقاط الكسرية.

الاستثناء من هذه القاعدة هو عندما يتم إدراج عملة التسعير في فئات أصغر بكثير ، وأبرز مثال على ذلك هو الين الياباني. الحركة في المكان العشري الثاني لهذه العملة هي نقطة واحدة. لذلك ، إذا تحرك زوج EUR / JPY من 106،452 ين إلى 106،462 ين ، فإنه يتحرك مرة أخرى بمقدار نقطة واحدة.

أسئلة مكررة

على الرغم من الحجم الكبير لسوق الفوركس ، إلا أن هناك عددًا قليلاً جدًا من اللوائح بسبب عدم وجود جهات رقابية لمراقبة السوق على مدار 24 ساعة في اليوم ، 7 أيام في الأسبوع. من ناحية أخرى ، هناك العديد من الهيئات التجارية الوطنية حول العالم التي تراقب تداول الفوركس المحلي بالإضافة إلى الأسواق الأخرى لضمان التزام مزودي الفوركس بمعايير معينة. على سبيل المثال ، في دبي ، السلطة التنظيمية هي سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA).

يتم تداول ما يقرب من 5 تريليونات دولار من معاملات الفوركس يوميًا ، بمعدل 220 مليار دولار في الساعة. يتكون السوق بشكل عام من المؤسسات والشركات والحكومات والمضاربين بالعملات – تمثل المضاربة حوالي 90 ٪ من حجم التداول ويتركز معظم التداول على الدولار الأمريكي واليورو والين.

الفجوات هي نقاط في السوق عندما يكون هناك حركة صعود أو هبوط حاد مع تداول ضئيل أو معدوم ، مما يؤدي إلى “فجوة” في نمط السعر العادي. تحدث الفجوات في سوق الفوركس ، لكنها أقل شيوعًا من الأسواق الأخرى لأن تداول العملات الأجنبية يحدث 24 ساعة في اليوم ، خمسة أيام في الأسبوع.

ولكن يمكن أن تحدث فجوات عندما يتم الكشف عن بيانات اقتصادية مفاجئة للأسواق ، أو عند استئناف التداول بعد عطلة نهاية الأسبوع أو العطلات. على الرغم من أن سوق تداول العملات الأجنبية مغلق أمام تداول المضاربة خلال عطلة نهاية الأسبوع (السبت والأحد) ، إلا أن السوق لا يزال مفتوحًا أمام البنوك المركزية والمؤسسات ذات الصلة. لذلك من الممكن أن يختلف سعر الافتتاح مساء الأحد عن سعر الإغلاق في ليلة الجمعة السابقة (بتوقيت لندن) – مما يخلق فجوة.

طور معرفتك بالفوركس مع فوركس السعودية

أضف تعليق