هل الفوركس حلال ام حرام حسب راي رجال الدين

موقف الإسلام من تجارة الفوركس

يعتبر تداول الفوركس من أكثر الموضوعات التي نوقشت في الفقه الإسلامي. وللوصول إلى إجماع عام ، صدرت في هذا الشأن عدة فتاوى وفتاوى (أحكام إسلامية صادرة عن هيئة إسلامية معترف بها عالميًا). وبناءً على الحديث التالي اتفق جمهور علماء المسلمين على أن تداول العملات جائز في إطار الإسلام ، وقد مورس منذ سنوات:

عن عبادة بن السميط رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذهب بالذهب وفضة بالفضة وقمح. عن الحنطة ، والشعير بالشعير ، والتمر بالتمر ، والملح بالملح ، مثل المثل ، والتساوي ، واليد بيد ، وإذا اختلفت هذه الأصناف بيعت. كيف تريد إذا كان يدا بيد “. (صحيح مسلم 1587)

ما هو حساب فوركس إسلامي؟

لم يكن هناك حساب فوركس إسلامي منذ زمن بعيد في عالم الفوركس ، وهو في الواقع نوع حساب جديد إلى حد ما. لذلك ، يتطور تداول الفوركس ويتغير باستمرار. ينطبق هذا على منصات تداول العملات الأجنبية الحالية ، وقوانين وأنظمة تداول العملات الأجنبية (التي تم إصدار حساب فوركس إسلامي لها) ، كما ينطبق أيضًا على الحسابات المختلفة المتاحة للمتداولين.

يقدم وسطاء الفوركس الرئيسيون مجموعة متنوعة من أنواع حسابات التداول للاختيار من بينها. يتضمن العديد من أنواع حسابات الفوركس التجريبية ، والحسابات المصغرة ، والحسابات القياسية ، والحسابات المميزة ، وحسابات الفوركس الإسلامية.

تُعرف حسابات الفوركس الإسلامية أيضًا باسم “الحسابات الخالية من التبادل”. يتم توفير هذه الحسابات الخاصة من قبل العديد من شركات الوساطة ، بحيث تقوم بعض الشركات بتحديد هذه الحسابات للمسلمين فقط ، والبعض الآخر يوفرها لمن يريدها. لا تتقاضى الحسابات الخالية من الصرف أي رسوم على التبادل أو لتمديد المراكز حتى صباح اليوم التالي. تقوم غالبية الشركات التي تقدم حسابات تداول مجانية بتعويض هذه الرسوم بطرق أخرى ، وقد يشير البعض إلى هذه الحسابات على أنها خالية من التبادل.

نظرية وممارسة تجارة الفوركس الإسلامية

تُعرف النظرية المالية والتطبيق وفقًا للمبادئ الإسلامية بالتمويل الإسلامي. تحدد المبادئ الإسلامية أهداف وعمليات التمويل الإسلامي. تتحدث النظريات المالية الحديثة عن التمويل التقليدي ، بينما تدفع الضرورات الأخلاقية التمويل الإسلامي. تم شرح مبادئ ومحرمات التمويل الإسلامي في الشريعة الإسلامية أو الشريعة الإسلامية.

تضع الفائدة الربوية عبئًا كبيرًا على المقترض وبالتالي فهي غير مقبولة في الدين. يجب على المُقرض أن يعطي المال ، بناءً على رغبته في الخير ، لمساعدة فرد آخر في المجتمع. يعد هذا اعتبارًا عمليًا للغاية في تداول الفوركس ، نظرًا لأن غالبية حسابات وسيط الفوركس تعتمد على الفائدة أو رسوم الصرف لدعم الوسطاء. من الواضح أن شركة الوساطة التي تقدم حسابات فوركس إسلامية لا تزال تهدف إلى جني الأرباح ، وبالتالي ستجد طرقًا أخرى لتحقيق ذلك ، مع الالتزام بالشريعة الإسلامية.

 

هل تداول الفوركس حلال أم حرام؟

يجب أن تتوافق جميع العقود التجارية والمالية في التمويل الإسلامي مع أحكام الشريعة الإسلامية. المحرمات الرئيسية في التمويل الإسلامي هي:

  • الفائدة أو الربا.
  • مخاطرة مفرطة أو خداع.
  • المضاربة أو القمار.

المال من المال غير مقبول والمعاملات القائمة على الفائدة هي خطيئة. المصادر الأساسية للشريعة هي القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ، وهما واضحان في إدانتهما لهذا الأمر.

الفائدة هي مبلغ محدد مسبقًا على المبلغ الأساسي للقروض والديون ، بغض النظر عما إذا كانت هذه الفوائد محسوبة على قروض تجارية أو شخصية. يسمح الإسلام بنوع واحد فقط من القروض ، القرض بدون فوائد أو القرض الجيد.

 

اذان هل تداول الفوركس حلال أم حرام وفق الشريعة الإسلامية؟

من الصعب جدًا الإجابة على هذا السؤال ، لكن يمكننا أن نبدأ بالقول إن الإسلام يدرك أن جميع البشر تقريبًا يسعون جاهدين لتحسين وضعهم المالي ، وأن الحياة تحتوي على عناصر غموض كبيرة. في الحياة نواجه اختيارات كثيرة ، والنتائج غير واضحة ، ونسعى لاستخدام الذكاء والمهارة للاختيار بين الخيارات المتاحة التي ستعطي أفضل النتائج. لكن علينا أن نقول إن القمار حرام شرعيًا ، حتى لو كان في شكل ترفيه من خلال اللعب بأموال صغيرة قد يقول المقامر إنه قادر على خسارته.

من خلال قياس هذه العناصر المتنافسة ، يمكن القول أن طريقة المضاربة هي التي تصنع الفرق. درس أحد المؤلفين الموضوع وذكر أن المضاربة على أساس التحليل الأساسي مسموح بها ، ولكن ليس على أساس التحليل الفني ، والتفسير المثير للاهتمام هو: الرهان على أساس التحليل الفني هو الرهان على رهانات الآخرين ، والاعتماد عن سلوك الجمهور في التأثير على سلوكك ، فهو يعتبر جوهر المقامرة المحرمة.

يمكن القول بأن هذه الحجة خاطئة فيما يتعلق بحقائق السوق الأخرى. على سبيل المثال ، هل المضارب الذي يعتقد أن الدولار الأمريكي سيرتفع مقابل اليورو بسبب الأسس الاقتصادية ملزم بالتداول على الفور ولا يُسمح له باتخاذ أي إجراء لوقت الدخول في التداول في لحظة مناسبة نفسياً؟

يمكن أن تكون أقوى حجة أن المسلم لا ينبغي أن ينخرط في التكهنات ما لم يكن لديه أسباب قوية لتوقع النجاح. هذا يعني أن التداول يجب أن يتضمن إما عنصرًا من عناصر التحليل الأساسي أو التحليل الفني الذي يمتلك المتداول بالفعل سببًا قويًا للاعتقاد به. إلى جانب ذلك ، قد يكون تتبع الاتجاهات التي لها سجل أكاديمي طريقة تداول ناجحة في الأسواق المالية والتداول هذه الاتجاهات باستخدام وسطاء الفوركس الإسلاميين. يمكن للمتداول أن يجادل بأن الاتجاه القوي أسهل في التشكيل ومن المحتمل أن يكون له سبب أساسي وراءه أكثر من التوقعات الاقتصادية الأساسية التقليدية التي قد يدحضها الاقتصاديون المحترفون.

إذا كان الإسلام لا يحظر تداول العملات في أسواق الفوركس إذا توفرت جميع العوامل التي تحقق الشروط اللازمة للمعاملات المالية الصحيحة وفقًا للشريعة الإسلامية. ومن الشركات التي تقدم حسابات اسلامية شركة exness

أضف تعليق